الثلاثاء، 24 يوليو 2012

ما هى تنمية المهارات الداعمة لعملية القراءة؟

ما هى تنمية المهارات الداعمة لعملية القراءة؟

1. المهارات البصرية
تعنى أن يرى التلميذ الكلمة ككل عندما ينظر إليها؛ وعندئذ تتكون
صورة كاملة للكلمة فى مخ التلميذ. وهذا يساعد التلميذ على اكتساب السرعة فى القراءة. ولهذا نؤكد على أهمية عرض بطاقات الكلمات، المُصاحبة للبرنامج، فى مكان واضح للتلاميذ طوال الوقت.
2. المهارات السمعية تستخدم مهارة الاستماع عندما يسمع التلميذ الأصوات التي تتكون منها الكلمة. ففي... المستوى
الأول يركز البرنامج على استماع التلميذ إلى الصوت الأول من الكلمة. إن قدرة التلميذ على الاستماع للصوت الأول من الكلمة تمكنه من أن: يميِّز بين الأصوات؛ فيفرِّق التلميذ بين صوت “ح” و “ه”؛ وبين “س” و “ص”؛ وبين “س” و “ث”... وبين صوت “د” و “ض”.
3. مهارات حركية
يقدم برنامج “ميدو في عالم الحروف” تدريبات كثيرة ومتنوعة بهدف تنمية مهارات التلاميذ الحركية التي تعتمد على العضلات الصغيرة؛،مثل طريقة الإمساك بالقلم. وبدلاً من تدريبهم على مجرد النقل/ النسخ وتتبع النقاط لتعلم الكتابة، يُقدّم “ميدو في عالم الحروف” مهارات حركية مفيدة، كرسم الحرف في الهواء، والرسم، والقص، والتلوين، واللعب ألعابًا مختلفة تهدف كلها إلى تنمية المهارات الحركية لدى التلاميذ.
4. مهارات معرفية
بدايةً نود أن نؤكد على أن تعرف الكلمات عملية تختلف عن فهم معناها، وفى تَعلُّم القراءة يحتاج التلميذ للعمليتين معًا. فلا توجد قراءة بدون معرفة المعنى. وفى برنامج ميدو ننمى هذه المهارات من خلال الاستماع للقصص، والاشتراك فى حوارات ومناقشات، ومن خلال التمثيل الدرامى، والتدريب على الاشتراك فى الألعاب المختلفة.....وغيرها.
إن الحصول على معلومات عامة تعني أن الحصيلة اللغوية للتلاميذ تتزايد، وهذا يعني أن مهاراته المعرفية تنمو.
مشاهدة المزيد
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق