أولاً المهارات البصرية:
*تكتب الكلمات العربية عادة بحروف متشابكة، مما يشكل صعوبة على التلاميذ فى التعرف على الحروف؛ وهذا يختلف عن الكلمات الإنجليزية أو الفرنسية المطبوعة. كما أن موقع النقاط فوق أو تحت بعض الحروف فى اللغة العربية قد يسبب خلطًا عند قراءة الكلمة.
والمهارة البصرية هنا تعنى أن يرى التلميذ الكلمة ككل عندما ينظر إليها؛ وعندئذ تتكون صورة كاملة للكلمة فى مخ التلميذ. وهذا يساعد التلميذ على اكتساب السرعة فى القراءة. ولهذا نؤكد على أهمية عرض بطاقات الكلمات، المُصاحبة للبرنامج، فى مكان واضح للتلاميذ طوال الوقت.
*المهارة البصرية الثانية فى عملية القراءة هى تمييز الحروف داخل الكلمة الواحدة:
إن قراءة التلميذ للحروف التى تتكون منها الكلمة تمكنه من وضعها معًا ليكّون منها كلمة.
وفى التدريبات التى نقدمها فى برنامج “ميدو في عالم الحروف” نتيح للتلميذ أن يمارس هذه المهارات عندما نسأله أن يضع دائرة حول حرف مُعيَّن فى الكلمة المعروضة أمامه. أو عندما يلعب التلاميذ ببطاقات الحروف والكلمات حين تعرض عليهم المعلمة بطاقة عليها كلمة ما، وتطلب من كل منهم رفع بطاقة عليها أحد حروف الكلمة المعروضة. أو تطلب منهم رفع بطاقة عليها حرف غير موجود فى الكلمة التى تعرضها عليهم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق