الاثنين، 30 يوليو 2012

الركائز الأساسية لبرنامج ميدو في عالم الحروف




وفي ضوء فلسفة وأهداف برنامج “ميدو فى عالم الحروف” قمنا بتصميم مكوناته على
ثلاث ركائز أساسية هى:

•مدخل تربوي إيجابي.
•الشمولية والتكاملية فى التعليم والتعلم.
•المدخل الكلي (الجشطلتى) فى تعليم اللغة.


الركيزة الأولى : مدخل تربوي إيجابي:
إن القاعدة الجوهرية التى وضعها التربويون للنجاح هي: التقدير الإيجابي للذات، والحب،
والإحساس بالأمان. وعلى المعلمين توفير مكونات هذه القاعدة باستثناء تقدير الذات؛ حيث
ينمو بواسطة الفرد نفسه، سواء أكان هذا التقدير إيجابيًا أم سلبيًا.

الركيزة الثانية : الشمول والتكامل في التعليم والتعلُّم:
سوف تُلاحظ أن برنامج “ميدو في عالم الحروف” يقوم على الاستراتيجيات التالية:
•أن محتوى البرنامج منظم حول مجموعة موضوعات أو محاور، مما يساعد الاطفال على
استكشاف أو إعادة استكشاف العالم من حولهم.
•يعتمد البرنامج على أن يستخدم الطفل جميع حواسه وخبراته السابقة لبناء معارف جديدة.
•يُراعي البرنامج ذكاءات الأطفال المتعددة، وقد ظهرت نظرية الذكاءات المتعددة في
السنوات العشر الماضية نتيجة الدراسات والبحوث في كيف يعمل المخ البشري والتي أثبتت
أن الفرد يمتلك أكثر من عشر أنواع من الذكاءات بد من فكرة الذكاء العام ) IQ ( التي يولد
بها الإنسان

الركيزة الثالثة : المدخل الكلي(الجشطلتي) في تعليم اللغة:
تهتم النظرية الجشطلتية بأن يُدرك المُتعلِّم الصورة الكلية للشيء المراد تعلمه، ثم يدرك
بعد ذلك العناصر الجزئية المكونة لهذا الشيء، وفي برنامج “ميدو في عالم الحروف” نهتم
بأن يُدرك الطفل شكل الكلمة وصوتها، ثم تأتي الحروف كمخرجات من هذه الكلمة . وعلى
سبيل المثال، يرى الطفل شكل كلمة “ماما” ويسمع صوت نطقها، ثم يجيء الحرف “م”
ميم كأحد مكونات كلمة “ماما” التي ترتبط في ذهن الطفل بشكله وصوته.
يمكن للصوت أن يكون أكثر دقة باستخدام علامات التشكيل “الفتحة، أو الكسرة، أو
"الضمة”  وهو ما يُطبَّق في المستوى الثاني لبرنامج “ميدو في عالم الحروف”
وبالنسبة للأطفال الذين لديهم بعض الصعوبات في تَعلُّم اللغة، يمكن الرجوع للكلمات التي
تعلموها من قبل، ويتذكر شكلها والحروف التي تتكون منها وشكل الحرف وصوته.


يمكن للصوت أن يكون أكثر دقة باستخدام علامات التشكيل “الفتحة، أو الكسرة، أو
الضمة” )وهو ما يُطبَّق في المستوى الثاني لبرنامج “ميدو في عالم الحروف” ( .
وبالنسبة للأطفال الذين لديهم بعض الصعوبات في تَعلُّم اللغة، يمكن الرجوع للكلمات التي
تعلموها من قبل، ويتذكر شكلها والحروف التي تتكون منها وشكل الحرف وصوته




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق