الأربعاء، 25 يوليو 2012

المكونات الأساسية الهامة عند تدريس الكلمة الكُليّة




1. يحتاج التلميذ إلى فهم اللغة التي يبدأ القراءة بها.

2. يحتاج التلميذ أن يعرف أن القراءة باللغة العربية تبدأ من اليمين إلى الأيسر. بمعنى أن أول
صوت يراه يكون هو الصوت الذي يقرأه أولاً، (اتجاه القراءة بصريًا وسمعيًا في آن واحد).
3. يجب على التلميذ أن يكون قادرًا على رؤية الأشكال المختلفة للحروف المختلفة، ويميز
بين الحروف (النمو البصري).

4. يجب أن يكون التلميذ قادرًا على الربط بين الحروف والأصوات (النمو السمعي).

5. يجب على التلميذ أن يكون قادرًا على التعرف على الكلمة المكتوبة، وعليه أيضًا أن يتعلم
معنى الجملة.

6. أثناء قيام التلميذ بحل شفرة الكلمات )بمعنى أنه ينطق أصوات الحروف والعلامات التي
يراها( فيجب عليه أن يركِّز على عملية فك الشفرة، ولا يكون مطالبًا بالتفكير في المعنى. في
البداية تكون عملية فك شفرة الكلمات بحاجة لتواجد كلمات معروفة جيدًا والتي يفهمها تمامًا.
في هذا التوقيت، يحدث فك شفرة الكلمات بطريقة آلية وقبل أن يصبح التلميذ قادرًا حقًا على
فهم النص المكتوب.

7. يحتاج التلميذ أن يتعلم أن يفكِّر فيما يقرأه، ثمَّ يُعبِّر عما قرأه؛ وذلك بالطبع في حدود
إمكانيات المرحلة العمرية التي يمر بها، وأيضًا في حدود خبراته وتجاربه السابقة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق